«عندما يُعلي الرّئيسَ منْ قيمةِ مواردهِ البشريّةِ! »

  • — السبت يوليو 27, 2024

خلال ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ (٢٠٠٨م)، أُلغيت وفي يوم واحد فقط (٣٠٪) ﻣﻦ صفقات شركة “Barry Wehiller”؛ المورد العالمي لتكنولوجيا التصنيع والخدمات، ومقرها ولاية ميسوري الأمريكية، وأصبحت أجور عدد كبير من موﻇﻔﻴها عبأ عليهم، ﻭﻛﺎنوا ﻣﺠﺒﺮﻳﻦ على توﻓير ما يقارب العشرة ملايين دولار من مصروفات الشركة. 

اجتمع ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻭرأى الاستغناء عن ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻤﻮﻇﻔﻴﻦ الشركة، ولكن “ﺑﻮﺏ ﺷﺎﺑﻤﺎﻥ” الرئيس التنفيذي للشركة ﺭﻓﺾ الفكرة، ﻭظل يناقشهم حتى توﺻﻠﻮﺍ إلى حل ﻣُﺮﺿﻲ لهذه ﺍﻷﺯﻣﺔ يشارك فيه الجميع. والحل العبقري؛ كان أن يقوم كل ﻣﻮﻇﻒ، ﻣﻦ ﺃبسط عامل إلى ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ بأخذ إﺟﺎﺯﺓ لمدة ٤ أﺳﺎﺑﻴﻊ ﺑﺪﻭﻥ راﺗﺐ، ﻓﻲ أي وﻗﺖ يريده، وليس ﺷﺮطا أن تكون اﻷسابيع متتالية.

وﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ليست ﻓﻲ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺤﻞ فقط، إنما أيضا ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ التي أبلغ ﺑﻬﺎ الرئيس التنفيذي جميع العاملين، حيث قال لهم: “الأفضل أن يعاني الجميع قليلا. بدلا من أن يعاني بعضنا الكثير”!

عندها شعر ﺍﻟﻤﻮﻇﻔون باﻷﻣﺎﻥ، وأن لهم قيمة وتقدير من ﺷﺮﻛﺘﻬﻢ، وﺑﺪﺃﻭﺍ بتطبيق المطلوب وزيادة؛ فمن كان منهم لديه ما يكفيه من المال أخذ إجازة لمدة 5 ﺃﻭ 6 ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ، ومن كان أقل قدرة أخذ أﺳﺒﻮﻋﻴﻦ، ﻭﻫﻜﺬﺍ.

والمفاجأة، أن ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﻭﻓّﺮﺕ 20 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ، أي ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟذي ﻛﺎﻧﻮﺍ بحاجته، ﻭلم يسرح إنسان واحد من الشركة، وفي عام 2010 حققت الشركة نتائج تاريخية!

الدرس المستفاد… هو أن “الإدارة النرجسية” عادة تكون جامدة؛ لا ترى سوى ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ فقط، عكس “الإدارة الرشيدة ” تعلي من قيمة مواردها البشرية، وأن الموظف إنسان، وليس رقماً، وتُحسن التصرف والتعامل مع الأزمات وفقا لمصلحة الجميع!

Bob Chapman “The Recession Story” (youtube.com)