نصيحة: أعد تشغيل جهاز “الذكي” على الأقل مرة واحدة في الأسبوع!

  • — الأحد سبتمبر 15, 2024

يمكن أن يتعرض هاتفك “الذكي” لمجموعة من التهديدات الأمنية لتثبيت البرامج الضارة وبرامج التجسس استخدامها لاحقاً، ويمكن اختراق جهازك دون أي تفاعل من جانبك (الضغط على أي رابط)؛ وسرقة بياناتك، وهويتك؛ وأن إحدى الطرق البسيطة مثل إغلاق وإعادة تشغيل هاتفك بانتظام، وتعطيل البلوتوث عند عدم الحاجة، واستخدام الملحقات الموثوقة (الإكسسوارات الأصلية: سماعات، كوابل، شواحن) تمنع -إلى حد كبير- تعرض هاتفك الذكي والأجهزة الذكية إلى الهجوم من محاولات المتسللين والمجرمين وتحبطها.

فما الذي يجب أن تعرفه كي تحمي نفسك؟

جاء في تقرير أفضل ممارسات الأجهزة المحمولة، لوكالة الأمن القومي الأمريكي (NSA) مجموعة متنوعة من النصائح المصممة لإحباط المتسللين والمجرمين من مهاجمة الأجهزة: “التهديدات التي تتعرض لها الأجهزة المحمولة أكثر انتشارًا وتزداد نطاقًا وتعقيدًا؛ من التصيد الاحتيالي إلى البرامج الضارة، وحتى اختراق بياناتك، وسرقة هويتك، بالتأكيد، سيكون أي شخص لديه إمكانية الوصول الفعلي (عن بعد) إلى هاتفك، حتى لفترة وجيزة، قادرًا على تثبيت برامج ضارة أو برامج تجسس.

  واستشهدت “وكالة الأمن القومي” بكثير من التهديدات التي يمكن أن تؤثر في جهازك، ومنها:

  • التطبيقات الضارة والمواقع غير الموثوقة.
  • شبكات ” الواي فاي  Wi-Fi ” الضارة يمكن من خلالها اعتراض وإعادة توجيه حركة المرور من جهازك.
  • “الوصول عن بعد” يمكّن المتسللين من إمكانية التحكم عن بعد بجهازك وجمع بيانات المكالمات أو الرسائل النصية، والتجسس مراقبة المحادثات الصوتية والمرئية على هاتفك.

طرق الحماية التي ينصح بها

يرغب مستخدمو الأجهزة “الذكية” في الاستفادة الكاملة من الميزات المتاحة، ولكن مع الأسف أن كثيراً من هذه الميزات تضحي بالأمان؛ ويوضح دليل أفضل الممارسات التالي الخطوات التي يمكن للمستخدمين اتخاذها لحماية أجهزتهم والمعلومات الشخصية على نحو أفضل؛ فبالإضافة إلى إيقاف وإعادة تشغيل جهازك مرة واحدة -على الأقل- في الأسبوع، وهناك طرق أخرى يمكن أن يجعل من الصعب على المتسللين سرقة المعلومات من هاتفك، وهي:

  1.  تأكد من تحديث التطبيقات ونظام التشغيل بأحدث تصحيحات الأمان أولاً بأول.
  2. استخدام متاجر التطبيقات الرسمية فقط.. ثبت التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط.
  3. لا تنقر على أي رابط أو مرفق.. تجنب النقر فوق الروابط أو مرفقات الملفات في رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، لا تعرفها ولست متأكد 100 % منها، حيث تعد هذه طرقًا شائعة لتنشيط البرامج الضارة.
  4. احذر من شبكات Wi-Fi العامة، وتجنب الانضمام إليها عندما يكون ذلك ممكنًا.
  5. تعطيل البلوتوث عندما لا تستخدمه لمنع جهاز غير مصرح به من الاتصال بهاتفك.
  6. استخدام رمز مرور آمن قوي يتكون من ستة أرقام على الأقل لقفل وفتح هاتفك.
  7. الاستفادة من البيانات الحيوية بتمكين مسح الوجه أو بصمة الإصبع المدمج في جهازك.
  8. استخدام الملحقات الأصلية كملحقات الشحن والسماعات وغيرها من جهة تصنيع موثوقة.
  9. تجنب محطات الشحن العامة عبر USB
  10. إيقاف تشغيل خدمات تحديد الموقع عندما لا تكون هناك حاجة إليها.

وإلى جانب تبني اقتراحات وكالة الأمن القومي، يمكنك أيضًا اللجوء إلى تطبيقات مخصصة للمساعدة في تأمين هاتفك المحمول (مدفوع)، تفحص أمان جهازك (iPhone أو Android) بحثًا عن البرامج الضارة، وتتأكد من أنك تستخدم ميزات الأمان الأساسية.


(Znet)